العول في الميراث وكيفية حل مسائل العول: ماهو العول ؟ هو زيادة في الأسهم، ونقص في الأنصباء، تنقسم أنواع المسائل في الميراث إلى ثلاثة أنواع وهما
إسلاميات

العول في الميراث-وأسهل شرح في العول لحل مسائل الميراث بسهولة_الدرس الأول في العول

العول في الميراث وكيفية حل مسائل العول: ماهو العول ؟ هو زيادة في الأسهم، ونقص في الأنصباء، تنقسم أنواع المسائل في الميراث إلى ثلاثة أنواع وهما،(مسألة عادلة_مسألة عائلة_مسألة قاصرة)، وسنوافيكم بشرح كل نوع علي حدي.

العول في الميراث _ شرع أنواع المسائل في الميراث

المسألة العادية: هي المسألة التي ليس بها لا عول ولا رد، أي لا نقص في السهام ولا الأنصباء ولا زيادة ولكن عدد أصل المسألة وأسهمها موزع عليها بدون نقص فيه أو زيادة، مثال: زوج_أخت شقيقة.

المسألة القاصرة: هي المسألة التي بها أصحاب فروض فقط ولكن بعد أن أخذوا  فروضهم، تبقى أسهم في المسألة من أصل المسألة الأساسي، مثال: زوج_أم

المسألة العائلة: وهي المسألة التي بها أصحاب فروض، ولكن بعد أن أخذوا فروضهم وجدنا أن أسهم المسألة زادت عن أصل المسألة الأساسي، مثال:زوج_أختين شقيقتين.

ماهي أصول المسألة في الميراث؟

الأصول المتفق عليها في الميراث هي: (2_3_4_6_8_12_24)

روابط تهمك

الأصول التي تعول في الميراث

هناك أصول تعول في المسائل، بمعنى إن وجد أصل منها في المسألة،فيكون من المحتمل أن تعول هذه المسألة، وقد لا تعول أيضاً، والأصول التي تعول هي: (6_12_24)، وكل عدد من هذه الأعداد  يعول لأعداد، بمعني كل أصل من هذه الأصول  يصبح أصل جديد للمسألة في العول، فالأصل رقم ستة 6 يعول إلى: (7_8_9_10)  فيكون أحد هذه الأرقام أصلاً للمسألة بدلاً من العدد ،6 والأصل رقم إثني عشر 12 يعول إلى:(13_15_17)  أصلاً للمسألة بدلاً من 12 والأصل رقم أربعة وعشرون 24 يعول إلى:( 27 ) فيكون أصلاً للمسألة بدلاً عن 24.

مقدمة عن كيفية التعامل مع مسألة الميراث التي بها عول

كثير من الطلاب والدارسين وطالبين علم الميراث يفزعون من مسائل العول، ولكن هي مسألة بسيطة جداً ولكن كل ما عليك هو جعل أصل المسألة العولي هو أصل للمسألة كأنه أساسي، ولكن هنا يدور سؤال مهم وهو لغز مسائل العول بالكامل وفشل أغلب الجميع في حل المسالة ألا وهو، كيف أعرف الأصل الأساسي للمسألة من الأصل العولي؟!

تابعونا في الدرس الثاني في العول_ وكيفية حل مسائل الميراث في العول بطريقة ميسرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!