كيفية ميراث أصحاب الفروض والعصبات في الميراث 2020 – الدرس الخامس

0 26

كيفية ميراث أصحاب الفروض والعصبات في الميراث بطريقة ميسرة 2020: سبق وقد شرحنا ميراث بعض من أصحاب الفروض في الدروس السابقة بطريقة سهلة للمبتدئين وهم : (الزوج-الزوجة-الأب-الأم-البنت الصلبية-بنت الابن-الأخت الشقيقة)، ولكن في هذا الدرس سنقوم بشرح صاحب فرض آخر وهو:

  • ( الأخت لأب).

كيفية ميراث أصحاب الفروض والعصبات في الميراث

روابط قد تهمك

حالات ميراث الأخت لأب

للأخت لأب عدة حالات في الميراث هي:

1- النصف فرضاً: وذلك في حالة انفرادها, وعدم وجود أخ لها يعصبها, وعدم وجود فرع وارث ذكر, وعدم وجود فرع وارث مؤنث, وعدم وجود أصل وارث ذكر, وعدم وجود أخوات  شقيقات،مثال- مات وترك: أخت لأب-أم، للأخت لأب النصف فرضاً, وللأم الثلث فرضاً.

2-الثلثان فرضاً: وذلك في حالة وجود أختين لأب أو أكثر, مع عدم وجود فرع وارث مطلقاً, وعدم وجود أصل وارث ذكر, وعدم وجود أخوات شقيقات, وعدم وجود من يعصبها كأخ لأب.

  • مثال- مات وترك: أختين لأب-زوج

للأختين لأب الثلثين فرضاً, وللزوج النصف فرضاً لعدم وجود فرع وارث.

3-السدس تكملة للثلثين: وذلك في حالة وجود أخت لأب أو أكثر ولكن وجد معها أخت شقيقة واحدة, وذلك مع عدم وجود فرع وارث مطلقاً, وعدم وجود أصل وارث ذكر, وعدم وجود من يعصبها.

  • مثال- مات وترك:أخت لأب-أخت شقيقة

الأخت الشقيقة لها النصف فرضاً, والأخت لأب لها السدس تكملة للثلثين والسبب أو العلة كما ذكرنا سابقاً في الحالة.

4-التعصيب بالغير: وذلك في حالة وجود أخت لأب أو أكثر ولكن وجد معها أخ لأب معها يعصبها, وذلك مع عدم وجود فرع وارث مذكر, وعدم وجود أصل وارث ذكر.

  • مثال- مات وترك: أخت لأب-أخ لأب

للأخ لأب والأخت لأب التركة كلها بالتعصيب بالغير للذكر مثل حظ الأنثيين, وكذلك إذا وجد في المسألة صاحب فرض مثل زوج أو زوجة أو غيرهم يأخذوا نصيبهم ويكون الباقي للأخ لأب والأخت لأب للذكر مثل حظ الأنثيين.

5-التعصيب مع الغير: وذلك في حالة وجود أخت لأب أو أكثر ولكن يوجد معها أو معهم بنات للميت إناث ففي هذه الحالة يأخذوا الباقي بعد نصيب البنات تعصيباً مع الغير وهم البنات, وذلك في حالة عدم وجود فرع وارث ذكر, وعدم وجود أصل وارث ذكر, وعدم وجود أخ لأب يعصبهن.

وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (أجعلوا الأخوات مع البنات عصبة)
  • مثال- مات وترك: أخت لأب_بنت

البنت تأخذ النصف فرضاً, والأخت لأب تأخذ الباقي تعصيباً مع الغير وهم البنات والعلة ما ذكرناه في الحالة السابقة.

6-حجب الأخوات لأبالأخوات لأب يُحجَبوا بـ كلاً من: الفرع الوارث الذكر, والأصل الوارث الذكر,

ويحجبوا كذلك بالأختين الشقيقتين ما لم يوجد أخ لأب معهن يعصب الأخوات لأب في وجود الأخوات الشقيقات.

  • مثال- مات وترك: أخت لأب- إبن.
  • مات وترك: أخت لأب- أب.
  • مات وترك:أخت لأب-أختين شقيقتين.

ففي كل هذه الحالات تكون الأخت لأب محجوبة لوجود فرع وارث ذكر هو الابن، ووجود أصل وارث ذكر هو الأب, ووجود أختين شقيقتين في المسألة الأخيرة، وها نحن قد انتهينا من شرح حالات الأخت الشقيقة انتظرونا مع باقي شرح دروس أصحاب الفروض في شروحات أخرى على موقعنا حياتك 5 نجوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!