موعد عيد الأضحى المبارك هذا العام 1441-2020 وفق الحسابات الفلكية

0 7

موعد عيد الأضحى العيد هو: تأتي كلمة العيد من العادة؛ بمعني أن الناس قد اعتادته، وقال الأزهري: العيد عند العرب يمكن أن يطلق على كل شيء به “الفرح، أو الحزن”. وقال ابن الأعرابي: إنه ما يتعود عليه الناس كل عام، وعن الإمام النووي: إن العيد قد سمى بذلك الاسم  لأنه يعود ويتكرر.

عدد أيام عيد الأضحى

قد حدد النبي  عليه الصلاة والسلام أن للمسلمين عيدين: “عيد الفطر، وعيد الأضحى”، وقد قام بتحديد عيد الأضحى بأربعة أيام؛ تبدأ بيوم النحر، وسمي الأيام الثلاثة التي تليه أيام التشريق، ذكر الحديث الشريف؛  إن النبي “عليه الصلاة والسلام” قال  -يوم الفطر، ويوم النحر، وأيام التشريق-، وهذا الحديث يحتوي علي دلالة على أن أيام التشريق الثلاثة هي من أيام العيد.

موعد عيد الأضحى

موعد عيد الأضحى، حيث أدلي  “إبراهيم الجروان” عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إنه من المتوقع أن يولد هلال “شهر ذي الحجة 1441 الاثنين 20 تموز”؛ يوليو المقبل الساعة 21:33، وذلك بعد غروب الشمس.

ويقوم برؤية الهلال  مساء الثلاثاء، ليكون “الأربعاء 22 تموز، يوليو، الموافق غرة ذي الحجة”، حتي توافق ” الجمعة 31 تموز، يوليو” أول أيام عيد الأضحى المبارك.

مشروعية الأضحية

الأضحية هي ما يتم نحره في العيد، أو بمعني أخر هو ما يذبح لكي يتقرب به الإنسان من لله وذلك في أيام العيد وضمن شروط مخصصة، وقد ذكرت في القرآن الكريم، وأتي في السنة النبوية.

  • نشكر الله على نعمه، والتي منها نعمة الحياة.
  • نقوم بإحياء سنة نبينا إبراهيم “عليه السلام”  وذلك عندما قام الله بأمره أن يذبح ابنه، وقد استجابا “عليهما السلام” لأمر الله، وقد فداه الله بكبش عظيم، وكان ذلك في يوم الأضحى.
  • توسعة المسلم على نفسه، وأهل بيته، ومعارفه، والتصدق علي الفقراء، حتي يدخل عليهم السرور والفرح.
  • تصديق لله الذي أخبرنا أنه خلق الأنعام؛ لكي ينتفع بها الناس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!